مع ازدياد الحاجة الى شراء المنتجات من شبكة الإنترنت، ومع تطور الحياة الرقمية فاني أضع بين ايديكم هنا معلومات مهمة عن الموقع الصيني علي اكسبرس.

بداية لا بد ان تعرف ان aliexpress.com  هو موقع لبيع التجزئة ( المفرق ) ولنفس الشركة موقع اخر لبيع الجملة واسمه alibaba.com وهو يحتوي على منتجات باسعار ارخص ولكن لمن يريد الطلب بكميات كبيرة جداً وليست للاستخدام الشخصي، وكلا الموقعين يعتمدان على خدمة alipay في تحصيل الأموال من المشترين.

علي اكسبرس ليس متجر بحد ذاته بل هو وسيط بين البائع والمشتري، ويوفر خدمات للمشترين تتثمل بمشاهدة المنتجات والبحث عنها ومقارنتها الى شرائها وتقييمها ايضاً ضمن خطة حماية محكمة تعطي الثقة العالية للمشترين وتشجعهم على استخدام الموقع، وفي المقابل يوفر للبائع خدمة عرض منتجاته وبيعها وتحصيل ثمنها من خلال الموقع بطرق رائعة وجذابة.

الشراء بناء على تجربة الآخرين

من الامور المهمة في علي اكسبرس المراجعات الصادقة للسلع والتي تتيح لك معرفة اراء الاشخاص الذين سبقوك في شراء أو استخدام السلعة، فانت سوف تشاهد اراءهم وتقيمهم لهذه السلعة وبناء على ذلك انت ستجيب نفسك عن بعض الاسئلة ومنها : هل اشتري من هذا البائع أم لا ؟ هل اشتري هذه السلعة أم لا ؟ وكما يقول المثل " اسأل مجرب ولا تسأل خبير ".

حمايتك كمشتري

يوفر علي اكسبرس خدمة رائعة جداً وتعرف بالانجليزية " Buyer Protection " اي حماية المشتري ، وبعد شرائك لاي منتج يتكون مع عملية الشراء فترة اسمها فترة حماية المشتري وعادة تكون لمدة 60 يوم من تاريخ الشراء ويمكن تمديدها من خلال طلب ذلك من البائع في حال تأخر المنتج في الوصول اليك بسبب ضعف خدمات التوصيل او الخدمات اللوجستية في بلدك، وتكون هذه الفترة سارية المفعول مع كل عملية شراء، وخلال هذه الفترة في حال لم يصلك المنتج او وصلك المنتج ووجدت فيه عيب ما يمكنك المطالبة باعادة ثمنه اليك سواء ثمنه بالكامل او اعادة مبلغ جزئي من الثمن الكامل من خلال فتح شيء يعرف بالنزاع باللغة العربية او "Dispute" بالانجليزية وعادة اعادة الثمن الجزئي يكون بسبب عدم مطابقة المنتج للوصف الذي قدمه لك البائع او لوجود عيب طفيف في المنتج لا يعيق الاستفادة منه.

كيف يعمل النزاع؟

عند فتحك لنزاع ( خلاف ) "Dispute" وتوضيح سبب رغبتك في اعادة ثمن المنتج بالكامل او بشكل جزئي فانه يتم عرض النزاع على البائع، والذي بدوره يجب ان يقوم باخد اجراء لحل النزاع معك كمشتري اما بالموافقة على طلبك واعادة المبلغ المطلوب منك، او باقتراح حل معيّن عليك، وفي حال لم يعجبك الحل المقترح من قبل البائع يمكنك تصعيد هذا النزاع الى فريق عمل موقع علي اكسبرس للتوسط بينك وبين البائع ويتم تحويل النزاع في هذه الحالة ( شكوى ) بالانجليزية ( Claim )، فيقوم فريق العمل بدراسة الحالة وفرض حل على الطرفين بناء على الدراسة التي قاموا بها، اما في حالة عدم استجابة البائع للنزاع الخاص بك خلال فترة تقدر بحوالي سبعة ايام عادة فان النظام تلقائياً يقوم باغلاق النزاع واعتماد طلبك وقبوله دون الرجوع الى البائع.

نقاط المكافأة وقوة عضويتك في الموقع

علي اكسبرس يسعى الى تشجيعك على الشراء وكلما اشتريت اكثر اصبح لديك نقاط مكافأة أكثر تعرف باسم " reward points " وعند تسجيلك لأول مرة في الموقع تكون قوة عضويتك بناء على نقاط المكافأة A0 وبعد قيامك بعمليات شراء عديدة فان هذه القوة قد تصل الى A4 والتي تتطلب ان يكون لديك 2000 نقطة مكافأة .

كيف تحصل على نقاط المكافأة Reward Points

  1. كل عملية شراء قيمتها أكثر من 2 دولار امريكي تعطيك نقطة على كل دولار تنفقه، أي لو انك اشتريت بقيمة 10 دولار فانت ستحصل على 10 نقاط.
  2. كل عملية تقييم لمنتج قمت بشرائه وتسمي "feedback"  تعطيك نقطة مكافأة واحدة.
  3. تسوق يومياً لتحصل على كل يوم تسوق على خمسة نقاط مكافأة.

خسارة نقاط المكافأة

نقاط المكافأة في علي اكسبرس ليست دائمة الصلاحية بل لها صلاحية تقدر بسنة واحدة فقط أي 365 يوم، فانت سوف تخسر النقاط التي مر على حصولك عليها أكثر من سنة، وذلك قد يؤدي بك الى فقدان قوة عضويتك في حال لم تقم بعمليات شراء متواصلة خلال العام، فخمولك في الموقع لفترة يعني خسارتك لنقاط المكافأة الخاصة بك.

بعض مزايا قوة العضوية

  • A1  + A2 : تمنحك اشعارات في حال حصل خصومات على سلع موجودة لديك في قائمة الرغبة.
  • A3 : سرعة استعادة المال الى بطاقتك الائتمانية في حال الغاء طلب خاص بك او كسب نزاع قمت بفتحه.
  • A4 : سرعة رفع الشكوى في حال فشل النزاع وتقليل زمن التحكيم بالشكوى الخاصة بك من خلال موظف يتم تكريسه لحل قضيتك.


#تسوق_الكتروني
calendar_month22-04-2016 16:21