كلاود لينكس هو نظام تشغيل تم بناؤه خصيصاً لشركات استضافة مواقع الإنترنت، وهو نظام مبني على توزيعة centos أي انه ليس نظام مبني من الصفر.

ما الفائدة التي يقدمها كلاود لينكس لأصحاب شركات الإستضافة ؟

ببساطة يسمح لهم باستضافة مواقع اكثر على نفس الخادم من خلال ترشيد استهلاك الموارد الخاصة بالخادم .

في الماضي كان موقع معيين يستهلك موارد الخادم فيؤثر على بقية المواقع، لكن اليوم مع كلاود لينكس اصبح لكل موقع موارده الخاصة التي لا يسمح له بان يتجاوزها فلو تجاوزها سوف يقف الموقع الذي تجاوز الموارد فقط وبقية المواقع على نفس الخادم لن تتأثر وستعمل بشكل سليم.

ماذا يحدد كلاود لينكس ؟

يمكن من خلال نظام كلاود لينكس تحديد نسبة استهلاك المعالج CPU limit، الحصة من استهلاك الذاكرة العشوائية RAM، الحصة من ادخال واخراج البيانات على القرص الصلب IO limit، ايضاً عدد الإتصالات المفتوح Entry Processes Limit، اضافة الى تحديد عدد استهلاك الملفات inode Limit، من خلال ضبط هذه المعطيات لكل مستخدم فان المستخدم يكون قد دخل في LVE الخاصة بكلاود لينكس، وستكون له بيئته الخاصة التي لا يمكنه تجاوز معطايتها تحت اي ظرف من الظروف.

كلاود لينكس وامن المعلومات ؟

في بيئة الاستضافة المشتركة يوفر كلاود لينكس خاصية cageFS والتي تقوم بعزل كل مستخدم عن الاخر ولا تسمح له بالوصول الى ملفات المستخدمين الاخرين، بل ايضاً بعد ملفات النظام المسموح للمستخدم بقرائتها يتم السماح له في القراءة فقط دون القدرة على الكتابة، مما يجعل بيئة الإستضافة امنة وسليمة.