سوف نتعرف في هذا المقال على الرموز التي تظهر بجانب اسم الشبكة في اجهزة الهاتف المحمول الخاص بنا، لنكون على دراية تامة بماهية وسرعة الإتصال الواصل إلى هاتفنا المحمول خصوصاً عند استخدام بيانات الهاتف الجوال للوصول إلى شبكة الإنترنت.

أولاً: الجيل الثاني 2G

الجيل الثاني Second Generation يستخدم في الغالب للمكالمات الصوتية ويستخدم أيضاً للبيانات ولكنه في نقل البيانات ضعيف جداً ولا يصلح لمشاهدة الوسائط المتعددة على شبكة الإنترنت، وهو مناسب لحفظ طاقة بطارية الهاتف الجوال، في حال كنت في سفر وتريد توفير الطاقة يمكنك وضع هاتفك على الجيل الثاني بشكل يدوي من خلال اعدادات الشبكة فهو أقل استهلاكاً للطاقة مقارنة بالجيل الثالث والرابع.

وجود الرمز E أو G بجانب اسم او قوة اشارة الشبكة يشير إلى انك متصل عبر الجيل الثاني يعني انك تستعمل بيانات الهاتف الجوال عبر الجيل الثاني والرمز E يعني  EDGE وهي النظام المحسن لنقل البيانات من خلال الجيل الثاني وهي اخر ما تم التوصل إليه في سرعة نقل البيانات في الجيل الثاني قبل انطلاق الجيل الثالث، عند ظهور علامة E على هاتفك فان اتصال الانترنت بطبيعة الحال سوف يكون بطيء بشكل ملحوظ.

ثانياً: الجيل الثالث 3G

يتميز الجيل الثالث Third Generation بسرعته في نقل البيانات عن الجيل الثاني وهو يستخدم لاجراء المكالمات الصوتية و لنقل البيانات في الهاتف المحمول بشكل أسرع بكثير من الجيل الثاني ويمكن من خلاله استخدام كافة تطبيقات الوسائط المتعددة مثل اليوتيوب وغيره بسرعة ممتازة على عكس الجيل الثاني.

وجود الرمز H بجانب اسم الشبكة أو قوة اشارة الشبكة يعني انك تستخدم بيانات الهاتف الجوال عبر الجيل الثالث HSPA  أو H ومعناها High Speed Packet Access ويسمونها بانها الجيل 3.5 أما وجود الرمز H+ فهو يعني Evolved HSPA أي انك تستخدم اسرع اتصال متاح على شبكة الجيل الثالث وهو أفضل سرعة اتصال بيانات وصل إليها الجيل الثالث قبل اطلاق الجيل الرابع.

ثالثاً: الجيل الرابع LTE أو 4G

يتميز الجيل الرابع Fourth generation بسرعته في نقل البيانات عن الجيل الثاني والثالث، ويكثر استخدامه لنقل البيانات في الهاتف الجوال ويتحول الهاتف إلى الجيل الثالث أو الثاني عند اجراء اتصال هاتفي إلا في حالة دعم الشبكة الخاصة بك لخاصية VOLTE والتي تسمح لك باجراء مكالمات صوتية عالية الجودة عبر الجيل الرابع، بعض الشبكات تدعم هذه الميزة ولكن انت بحاجة إلى تفعيلها من خلال اعدادات الشبكة، وتتميز هذه الميزة في وضوح صوت المكالمة بالاضافة إلى سرعة اجراء الاتصال، فعملية انتظار عمل الاتصال اجزاء من الثانية عكس الجيل الثاني والثالث الذي نلاحظ تاخر في بداية الاتصال مع الطرف الآخر.

شبكة LTE تعني Long Term Evolution ووجود هذه الأشارة او اشارة 4G بجانب اسم الشبكة أو قوة اشارة الشبكة يعني انك تستخدم اتصال وبيانات الجيل الرابع.
08-06-2018 16:29   714