ما هو DNS ؟

الدي ان اس بالإنجليزية DNS  وهو اختصار Domain Name System بالعربية نظام أسماء النطاقات، فهو نظام يقوم بتخزين معلومات عن اسماء النطاقات لتوفير الوصول الى الخوادم المرتبطة بها.

عادة من الصعب على الانسان حفظ رقم IP خادم الموقع بينما من السهل عليه حفظ اسم الموقع كاسم مثلاً yahoo.com  أو  google.com سهل على الانسان تذكرها، وهذه وظيفة  الدي ان اس  فهو يقوم بتحويل النطاق المكتوب في المتصفح كنص الى رقم ip مقروء من قبل المتصفح ولكن انت لا تراه.

فهنا مثلاً  google.com تشير الى رقم الاي بي 74.125.226.168  وبذلك انت لست مضطر لحفظ الأي بي  بل فقط كل ما عليك حفظه هو النطاق google.com والذي من المفترض انه من السهل عليك تذكره في المستقبل ولن تنساه بسهولة.

ماذا عن سجلات DNS هل تحتوي فقط على سجل يشير الى رقم الاي بي  فقط ؟  
بالطبع لا هناك العديد من السجلات التي تكون في كل نطاق ولها استخداماتها وسوف اقوم بشرحها بشكل مختصر واليك أهمها:

السجل A

وهو سجل يشير الى رقم IP من الطراز الرابع أي IPV4

السجل AAAA

 وهو سجل يشير الى رقم ip من الطراز السادس IPV6 الحديث.

السجل CNAME 

وهو سجل وظيفته ان يعود على سجل اخر من سجلات نفس النطاق، فبدل كتابة نفس رقم الاي بي في سجلات دي ان اس بشكل مكرر يمكن استخدام CNAME لمنع التكرار وفي حال احتجنا تغيير رقم IPV4 للنطاق نقوم بتغيره في سجل واحد فقط وبقية السجلات التي تحمل CNAME سوف تتغير تلقائياً.

السجل MX

وهو اختصار Mail Exchange  وهو المسؤول عن التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني المرسلة الى النطاق وتوجيها الى الوجهة المناسبة، فمن خلال هذا السجل يمكن ربط حسابات بريد نطاقك بتطبيقات جوجل او اي شركة اخرى مختصة بتزويد خدمات البريد الإلكتروني اذا كنت لا تريد شركة الإستضافة الخاصة بك بان تزودك بخدمة البريد، او اذا كنت تريد بريد الكتروني اكثر موثوقية تابع لنطاق موقعك.

السجل TXT

يستخدم السجل النصي لادخال معلومات تتعلق في اثبات ملكية النطاق احياناً، ويتم استخدامه من بعض الخدمات التي تكافح الرسائل المزعجة مثل  SPF و DKIM.

سجل NS

وهو سجل خاص لتعريف أي خوادم الدي ان اس المرتبطة بالموقع والتي يمكن الوصول الى الموقع من خلالها.