البحث في الانترنت عن خادم مستقر ومناسب لعملك من أكثر الأمور المهمة والتي يجب ان تعطيها الأولوية رقم واحد، فهو البنية التحتية لمشروعك، وانهياره يعني انهيار مشروعك، وبناء على ذلك سنطرح لك هنا مقارنة بين الخوادم الإفتراضية والخوادم المكرسة.

بداية لنقوم بتعريف كل من الخادم الإفتراضي والخادم المكرس

الخادم الإفتراضي VPS 

هو اختصار لـ virtual private server وهو عبارة عن الة افتراضية تباع كخدمة غير ملموسة، تتمتع بمواصفات ومزايا كاي خادم فيزيائي وللمستخدم الحرية في اختيار نظام الشغيل والمواصفات و لكنه من حيث الموارد تكون موارده مشتركة مع خوادم افتراضية اخرى مستضافة على نفس المنصة والمقصود هنا بالموارد أي الذاكرة العشوائية والمعالج.

الخادم المكرس Dedicated  Server

هو عبارة عن الة فيزيائية ( ملموسة ) وليست افتراضية تباع كخدمة وتكون كافة الموارد مكرسة لهذه الخدمة ولا يتشارك أي مستخدمين آخرين في نفس الموارد بشكل مطلق.

مقارنة بين الخادم المكرس والخادم الإفتراضي

الأداء: يتميز الخادم المكرس باداء عالي جداً كون الموارد من ذاكرة عشوائية ومعالج هي مكرسة بنسبة 100% للمستخدم، بينما يكون الاداء اقل بكثير في الخوادم الإفتراضية كون الموارد مشتركة مع مستخدمين اخرين على نفس المنصة.

الإعداد: الخادم المكرس عادة بحاجة الى خبرة عالية في اعداده تبدأ بتقسيم الاقراص الصلبة الى تنزيل نظام التشغيل والبرامج الإخرى خلال فترة زمنية قد تكون طويلة مقارنة بالخادم الإفتراضي الذي لا يحتاج الا لبضع دقائق لاعداده واطلاقه في فضاء شبكة الإنترنت.

التوسع: اذا كنت تريد تغيير مواصفات خادمك المكرس فانت بحاجة الى عمل هجرة من الخادم الحالي الى خادم جديد ونقل كل ملفاتك وتطبيقاتك الى الخادم الجديد بعد اعداده والغاء الخادم القديم، بينما في الخوادم الإفتراضية فانت لا تحتاح الا لضغطة زر لتوسيع خادمك وتطويره.

التكلفة:الخادم المكرس باهظ الثمن مقارنة بالخوادم الإفتراضية، فانت قد تحصل على خادم افتراضي ببضع دولارات لمدة شهر بينما ستحتاج الى مئات الدولارت للحصول على خادم مكرس لمدة شهر.

اذا هل انا احتاج الى خادم مكرس Dedicated sever أم الى خادم افتراضي VPS ؟

الاجابة على هذا السؤال تتوقف عليك انت، من خلال معرفة عدد الزوار الذين سيزورن موقعك، الموارد التي يحتاجها موقعك هل هي كبيرة ام صغيرة، البرمجة المستخدمة في موقعك هل تحتاج الى ذاكرة ومعالج عالي ام متوسط ؟، كل هذه الأمور تحدد لك ما اذا كنت تحتاج الى خادم مكرس ام خادم افتراضي.