البريد الإلكتروني هو وسيلة التواصل المفضلة لدى الشركات والأفراد عبر شبكة الإنترنت، وعند كتابة بريد الكتروني هناك العديد من الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار لكي يصل الى جميع الاطراف بالشكل المناسب.

فأثناء اختيار وجهة الرسالة يوجد عدة حقول منها الزامية ومنها غير الزامية ( To Cc Bcc  )  وسيتم توضيح هذه الحقول بشكل منفصل لكي يسهل علينا فهمها.

اولاً الحقل To: 

هذا الحقل الزامي ويشير الى الجهة المراد ارسال البريد الكتروني اليها ( بريد الشخص المستقبل ) وهذا الحقل الزامي كونه لا يمكن ارسال بريد الكتروني بدونه.
  • يمكن تضمين عدة عناوين بريد الكتروني في الحقل To في حال اردت ارسال نفس محتوى الرسالة الى اكثر من شخص.

ثانياً الحقل Reply-To:

هذا الحقل اختياري وظيفته ان يغير وجهة الرد على الرسالة المرسلة، فعادة عند استلام البريد من قبل ( الشخص المستقبل ) يمكنه الرد على البريد بالضغط على زر reply وبهذه الحالة سوف يقوم بارسال الرد الى بريد المرسل، اما اذا قام المرسل قبل ارسال الرسالة الى المستقبل بضبط قيمة Reply-To فسوف يقوم المستقبل بالرد على الرسالة الى البريد المدخلة قيمته في الخانة Reply-To وليس الى بريد المرسل.


مثال توضيحي: قام احمد بارسال رسالة تفاوض الى شركة ما من بريده الإلكتروني وسوف يتابع التطورات زميله أيمن، فبهذه الحالة يتوجب على احمد  وضع بريد زميله أيمن في خانة Reply-To لكي تعود الردود الى بريد أيمن وليس الى بريد احمد الذي ارسل رسالة البداية في حال قامت الشركة بالرد على البريد اللإلكتروني باستخدام زر الرد Reply.

ثالثاً الحقل Cc:

هذا الحقل اختياري وظيفته ان يكون هناك نسخة اضافية من محتوى الرسالة المرسلة الى جهة اخرى غير الجهة المرسل اليها البريد الإلكتروني المتمثلة بالحقل To، اي نسخة كربونية غير مباشرة، و cc هي اختصار الى carbon copy في اللغة الإنجليزية.

مثال توضيحي: قام أحمد بارسال رسالة الى شركة توريد الوقود ووضع بريد الشركة بالحقل To وايضاً اراد ان يطلع زميله بالعمل أيمن على محتوى الرسالة المرسلة وان يؤكد لايمن بانه قد ارسل الرسالة المطلوبة فبهذه الحالة يقوم احمد بوضع بريد أيمن في الحقل cc.
  • يمكن تضمين عدة عناوين بريد الكتروني في الحقل Cc في حال اردت ارسال نفس محتوى الرسالة الى اكثر من شخص. 

رابعاً الحقل Bcc:

هذا الحقل اخيتاري وهو نفس وظيفة الحقل Cc ولكن في حالة وضع جهة الإتصال في Bcc فان الجهة المستلمة للبريد الإلكتروني  ( المتمثلة بالحقل To ) لن تعرف بان نفس محتوى الرسالة قد وصل الى شخص او اشخاص تم وضع عناوين بريدهم الإلكتروني في الحقل Bcc ، وهي ترمز في الانجليزية الى blind carbon copy اي النسخة الكربونية العمياء او السرية.
  • يمكن تضمين عدة عناوين بريد الكتروني في الحقل Bcc في حال اردت ارسال نفس محتوى الرسالة الى اكثر من شخص. 

الفرق بين Bcc وبين Cc ان المتلقي للرسالة ( المتمثل بالحقل To )  سوف يرى عنواين الاشخاص المضمنة في الحقل cc ولكنه لن يستطيع أن يرى عناوين الاشخاص المضمنة في الحقل Bcc.
المحصلة النهائية: يمكن لمتلقي الرسالة الإطلاع على كافة عناوين البريد الإلكتروني المدرجة في الحقول To و Cc و Reply-To ولكنه لا يستطيع معرفة العناوين المدرجة في الحقل Bcc.