الكل يملك حاسوب وهاتف محمول اذا عليك ان تفهم المزامنة شئت ام ابيت.

المزامنة موجودة منذ القدم واذكرها عندما كنا نستخدم بعض برامج البريد الخاصة بمايكروسفت، ولكن في وقتنا الحاضر اصبحت المزامنة في الهواتف الذكية وفي كل مكان نرى عبارة synchronization او sync الشهيرة . 
 
وقد اصبحت مرتبطة وبارزة اكثر عند ظهور الخدمات السحابية كالدروب بوكس وجوجل درايف الخ ...

معنى المزامنة

ما معنى المزامنة : هي عملية حفظ البيانات بأكثر من مكان في نفس الوقت مع ضمان تحديث البيانات في كافة الأمكنة تلقائياً عند حدوث اي تغيرات في اي مكان من أماكن تخزين البيانات للتأكيد على وحدة البيانات من حيث الحجم والمحتوى . 
 
اذا لتبسيط التعريف انا في هاتفي النقال احفظ اسماء جهات الإتصال وتلقائياً يتم حفظ الرقم في حسابي في جوجل، فلو حذفت الإسم من هاتفي تلقائياً سيحذف من حسابي في جوجل ومن كافة اجهزتي المرتبطة بحساب جوجل خاصتي، وبذلك عند تنفيذ عملية الحذف او الاضافة لاسم ما على اي جهاز مرتبط بالحساب فان التأثير يكون ساري على كافة الأجهزة بلا استثناء . 
 
ايضاً يمكن مزامنة الصور والفيديو والملفات الصوتية وغيرها، فعند تحميلك لفيديو من حاسوبك المنزلي الى الدروب بوكس فستجد نفس الفيديو موجود على اللابتوب وعلى الهاتف المحمول وايضاً على حاسوبك في العمل، اي على كل جهاز مرتبط بحساب الدروب بوكس الخاص بك.

فائدة المزامنة

أولا : توحيد البيانات في كافة الاجهزة الخاصة بك، فلست بحاجة لأن تقوم بتسجيل رقم هاتف لأحدهم على هاتفين او ثلاثة تملكها، يكفي ان تسجلها على احدهم واترك الباقي على المزامنة فهي لذلك وجدت.

ثانياً : حفظ وتأمين البيانات بأكثر من مكان ، ماذا لو سقط هاتفي في البحر الأبيض المتوسط وانا في نزهة على متن احدى البواخر فهل سأخسر كل الصور الجميلة والأسماء في دليل الهاتف؟ طبعاً لن اخسرها ما دام هناك مزامنة فعالة فكل ما علي فعله شراء هاتف جديد وادخال بيانات حسابي في جوجل وسوف تأتي كل جهات اتصالي وكل صوري وبياناتي بلمح البصر الى الهاتف الجديد، فلن اخسر شيء عندها حتى لو كان القرش من ابتلع هاتفي.

ثالثاً : اصبحت الخدمات السحابية وغيرها مصدر ربح للشركات وخدمات تقدمها للزبائن لكي تجتذبهم فسامسونج مثلاً تعطي زبائنها مساحة 50 جيجا دروب بوكس، وابل تعطي كذلك وجوجل ايضاً فكلهم يتنافسون وهذه هنا فائدة تجارية لهذه الشركات وليس لك فقط ، فبعض المستفيدين من المزامنة يصلون الى درجة ان المساحة المجانية لا تكفيهم فيطرون الى شراء مساحة اضافية بمقابل مادي وهذا يذر الربح على الشركات المذكورة.

انواع المزامنة

  1. مزامنة باتجاه واحد:  كأن تقوم بحفظ نسخة احتياطية من بيانات الى عدة اماكن اخرى من مصدر واحد . 
  2. مزامنة باتجاهين: اي تعديل على الملفات او السجلات في اي مكان من الاماكن المرتبطة بالمزامنة سوف يؤثر على جميع الأماكن فوراً وهو النوع الشائع في الاجهزة الذكية والاستخدامات الشخصية. 

وفي النهاية هذا جانب بسيط ذكرته من استخدامات المزامنة والتي تمتد بشكل كبير في السيرفرات وانظمة التشغيل وعمليات النسخ الإحتياطي وغيرها ، ولا اريد ان اطيل عليكم .