استضافة موقع الانترنت أمر غاية في الاهمية ، فكل شخص يسعى لأن يكون لديه اقصى الموارد المتاحة في استضافة موقعه ، حتى لو كان لن يستخدمها كلها مستقبلاً ، ولكن ما دام هنالك موارد اكثر بسعر ارخص فلماذا لا اقوم بحجزها ، ولذلك اليوم سوف نتحدث عن الموارد وبالاخص الموارد الغير محدودة .

هل هناك شيء غير محدودة او استضافة غير محدودة ؟

لا يوجد شيء في عالمنا الفعلي او الافتراضي غير محدود ، وافضل رد على شركات المساحة الغير محدودة انه حتى يومنا هذا لم يتمكن العلم من اختراع اقراص تخزين بمساحة غير محدودة ، فلقد تمكنوا من اختراع اقراص تخزين بمساحات كبيرة جداً لكنها ( محدودة ) المساحة.

اذا لماذا تقوم شركات الاستضافة بعرض مساحة غير محدودة ؟

هذه عملية تسويقية فقط ، فشركات الاستضافة تفترض بان يكون موقعك صغير او متوسط الحجم كاغلب المواقع الشائعة في شبكة الانترنت وان يكون عدد زواره محدود الى درجة معينة ، وفي حال كان موقعك ضخم وعدد زواره هائل فثق تماماً خلال ساعات قليلة ستصلك رسالة تفيد بايقاف موقعك وطردك من الاستضافة للحفاظ على بقية المستخدمين ، وتخبرك ان هناك بنود في اتفاقية الخدمة قد قمت بانتهاكها ، وفي اتفاقية الخدمة يكون هناك محددات ووصف دقيق لكلمة ( غير محدودة ) ولكن اغلب المشترين لا يقرأون اتفاقية الخدمة فيقعون ضحية تلك الشركات .

هل الاستضافة تقتصر على المساحة ونقل البيانات ؟

بالطبع لا فعند اختيارك لاستضافة يجب ان تكون واعي لحصتك من المعالج وحصتك من الذاكرة العشوائية ( RAM ) فذلك يحدد سرعة تحميل صفحات موقعك وليس فقط كبر حجم نقل البيانات والمساحة هو ما يحدد سرعة تحميل الصفحات .

ما الحل في حال تم طردي من الاستضافات الغير محدودة ؟

الحل ببساطة هو حجز سيرفر افتراضي ( VPS ) او استضافة سحابية ( cloud hosting )  او حجز سيرفر مكرس وهو غالي الثمن ( dedicated server ) 

وفي تدوينات لاحقة سوف اشرح لكم ما هي الفروق بين الخيارات الاخرى التي تتفوق على الاستضافة المشتركة ( shared hosting ) الغير محدودة .