موضوع شيق في تكنولوجيا المعلومات سوف احدثكم عنه .

الموضوع بخصوص : data mirroring and redundancy

طبعاً لا شك ان موثوقية البيانات وتوفرها عند الحاجة لها هي امر فائق الاهمية باي نظام معلومات في العالم ، وليس فقط جاهزيتها وتوفرها بل ما مدى سرعة وصولها وانتقالها ضمن النظام ، وهذا هو الهدف الذي انشئت من اجله data mirroring and redundancy وهو ما سوف تعرفونه الآن .

سأتحدث عن ثلاثة انظمة في سياق data mirroring and redundancy وهي الاكثر شيوعاً في عالم التقنية وهي كالتالي : RAID 0 و RAID 1 و RAID 10 ...

اولاً سأشرح الية عمل RAID 0 وهو نظام يوفر data redundancy عالية جداً في القراءة والكتابة معاً ....

النظام يتكون من هاردسكين أو اكثر في جهاز الكمبيوتر فيعمل الهاردسكين معاً كجهاز واحد وكوحدة واحدة فقط one logical unit

اذا لنفرض ان لدينا هاردسكين حجم كل منهما واحد تيرا وتم شبكهم في نظام RAID 0 فسوف نحصل على وحدة واحدة سعتها 2 تيرا ... وهي قرص ال c مثلاً . فسنحصل على قرص واحد فقط لا غير لو قمنا بايصال عشر هاردسكات مثلاً سنحصل على قرص واحد ...

الغرض هنا الحصول على data redundancy عالية جداً

فمثلاً في النظام التقليدي لدينا هاردسك واحد وفي نظام RAID 0 لدينا هاردسكان
سنقوم بكتابة الرقم 123456 لتجربة سرعة البيانات في الاختبار التالي ^_^

النظام التقليدي سيكتب : 123456 وسيأخذ ثانية لإتمام العملية

نظام RAID 0 سيوزع الرقم على الهاردسكين
الهاردسك الأول سيكتب : 123 وسيأخذ نصف ثانية لاتمام العملية
الهاردسك الثاني سيكتب : 456 لاتمام البيانات وهنا سيأخذ نصف ثانية في نفس الوقت الموازي لما يكتبه الهاردسك الأول وهنا نكون اختصرنا نصف الوقت في كتابة الرقم على الهاردسك . واخدت البيانات على نظام RAID 0 نصف ثانية ككل واختصرت نصف الوقت .

طبعاً في عملية القراءة ايضاً يقوم باختصار الوقت والاداء بسرعة ، يستخدم نظام RAID 0 لعمل سرعة نقل البيانات وفي بعض الاحيان ايضاً لانشاء اقراص ضخمة المساحة مكونة من عدة هاردسكات لا يوجد هاردسك واحد يوفها فمثلاً تريد قرص بحجم 50 تيرا ^_^ .

الآن لنتحدث عن نظام RAID 1 وهو نظام يوفر data redundancy عالية جداً في القراءة فقط وليس الكتابة بل ربما يكون مثل النظام التقليدي في عملية الكتابة ....

الهدف الأساسي من هذا النظام هو موثوقية البيانات وتوفرها بسرعة عند طلبها دون تأخير

النظام يتكون من هاردسكان فاكثر ، ولكن في نظام RAID 1 يتم تكرار البيانات وهذا يعني انه يحصل ما يعرف ب data mirroring وهنا شرح لألية العمل ..

لنكتب الرقم من 123456 لمقارنته مع النظام التقليدي
النظام التقليدي سيكتب : 123456 وسيأخذ ثانية لإتمام العملية

نظام RAID 1 سوف يكتب ويكرر البيانات على الهاردسكين دون تعوزيعها بل تكراراها
الهاردسك الاول سيكت : 123456 وسيأخذ ثانية
الهاردسك الثاني سيكتب : 123456 وسيأخذ ثانية ايضاً .

هنا لم تفرق السرعة في كتابة البيانات بل تكون السرعة في قرائتها فسوف يقوم النظام بقراءة البيانات من الهاردسكين وسيأخذ نصف الوقت لنقارن القراءة في الاختبار التالي .

النظام التقليدي : سيقرأ 123456 وسيأخذ ثانية

نظام RAID 1 من الهاردسكين .
الهاردسك الأول : سيقرأ 123 وسيأخذ نصف ثانية
الهاردسك الثاني : سيقرأ 456 وسيأخذ نصف ثانية بالتوزاي مع الهاردسك الاول وهكذا اجمالي وقت القراءة في نظام RAID 1 هو نصف ثانية واسرع من النظام التقليدي ...

هذا النظام كما ذكرت يستخدم لموثوقية البيانات في حال انشغال هاردسك معيين او حصول خلل به سيقوم الهاردسك الاخر بالوظيفة دون تقصير فهالردسكين يحتويان على نفس البيانات وفي حال تعطل احد الهاردسكين بشكل كامل ستبقى البياانات وسيبقى النظام يعمل ولن يتعطل ابداً الا بتعطل الهاردسكين معاً في نفس الوقت ، عكس نظام RAID 0 الذي سوف ينهار تماماً وستفقد البيانات كلها في حال تعطل أحد الهاردسكين .

حسناً لن اطيل عليكم ... لكن بقي النوع الثالث وهو RAID 10 وهذا النظام ببساطة يجمع بين RAID 1 ونظام RAID 0 معاً ليشكل RAID 10 وهو الاكثر تكلفة ويحتاج الى اربع هاردسكات كحد ادنى ليتم تطبيقها في النظام .

في النهاية هذه امور هامة لتوثيق البيانات ويجب ان ننتبه انه نظام Data mirroring ليس نظام backup اي انه لا يقوم بحفظ نسخة احتياطية لنقطة زمنية معينة ، في حال حذف ملف ما في اي الانظمة المذكورة فانه سيتم حذفه عن كل الهاردسكات بشكل كامل فانت الى جانب هذا النظام تحتاج الى نظام backup ليحفظ لك البيانات عند نقاط زمنية معينة تسمى snapshot .

طبعاً RAID تعني : redundant array of independent disks

واسأل الله ان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علماً نافعاً ، وامل ان الشرح افاد بعضكم واضاف له شيء جديد من المعرفة ...