جوجل هي شركة امريكية مختصة في البحث و لا يوجد احد على وجه الأرض لم يسمع بجوجل ، وايضاً لا يوجد مستخدم استخدم الانترنت الا واستخدم محرك البحث الشهير جوجل ، ولكن ما علاقة جوجل في البيج رانك ؟ وما هو البيج رانك ؟ كل هذه الاسئلة سأجيبك عنها في هذه التدوينة .

شبكة الانترنت مليئة بالمواقع التي تحتوي على المحتوى المتشابه ، لذلك جوجل تعتمد الية لترتيب المواقع حسب الاهمية في ظهورها ضمن نتائج البحث من خلال اعطاء كل موقع " بيج رانك " خاص به Page Rank وبذلك المواقع التي تحصل على بيج رانك عالي لها الحظ الاوفر في الظهور في المقدمة في صفحة نتائج البحث .

البيج رانك يعطي علامة لكل صفحة على شبكة الانترنت من 0 - 10 ولا يوجد أي موقع حاصل على علامة 10 أعلى علامة قد يصل لها بعض المواقع الشهيرة هي 9 من 10

مثلاً لو بحثنا في جوجل عن عبارة " من هو مؤسس شركة أبل " بالتأكيد هناك الاف المواقع التي تحتوي على هذه العبارة ولكن هنا في هذه الحالة جوجل يعرض لك الاف النتائج ولكن يرتبها حسب البيج رانك  ، فالصفحة التي تحمل بيج رانك عالي تظهر اولاً رغم ان نفس العبارة موجودة في الاف المواقع الاخرى ، ويكون هناك فرصة مؤكدة بان ينقر الباحث عبر جوجل على تلك النتائج التي تظهر اولا في الصفحة الاولى من محرك البحث .

اذا البيج رانك العالي يعني عدد زوار اكبر لموقعك من خلال محرك البحث جوجل 


لكن كيف يحدد جوجل البيج رانك لكل موقع ؟

جوجل يحدد البيج رانك لكل موقع عبر الزمن ، من خلال قياس عدة عوامل ومنها :
1- تواجد الموقع على شبكة الانترنت باستمرار وعدم انقطاعه
2- سرعة تحميل الصفحات في الموقع تلعب دور ايضاً
3- المحتوى الفريد ( اي ان الموقع لا ينسخ محتواه من مواقع اخرى )
4- استخدام الموقع  لمعايير SEO الخاصة بصداقة محركات البحث
5- عمر الموقع فموقع عمره عشر سنوات يكون له اعتبار اكثر من موقع عمره سنة واحدة فقط 

وهناك الكثير من العوامل ايضاً التي تخفيها جوجل عن اصحاب المواقع وتحتفظ بها لنفسها .
 
هل لديك موقع على شبكة الإنترنت وتريد فحص البيج رانك الخاصة بك يمكنك ذلك من خلال هذا الموقع www.pagerank.net