اذا كنت مقبل على شراء جهاز حاسوب جديد فانت حالياً في المكان المناسب الذي سوف يساعدك على فهم مكونات الحاسوب المراد شراؤه ، وسوف نبداً بسرد كافة المكونات الأساسية والتي يجب الانتباه اليها عند شرائك لجهاز كمبيوتر جديد.

اولاً: المعالج 

يجب  عليك الانتباه الى سرعة المعالج وعدد الانوية ايضاً في المعالج وهل يدعم تقنية hyper threading ام لا ، فكلما زادت سرعة المعالج وزادت عدد انويته فذلك يشير الى قوته ، وايضاً يجب الانتباه الى الكاش في المعالج cache فكلما ارتفع الكاش في المعالج فذلك افضل ، ويجب الانتباه الى نوع الذاكرة العشوائية التي يدعمها المعالج هل هي DDR 3 أم DDR 4  وما مدى استيعاب المعالج لحجم الذاكرة العشوائية ، فهناك معالجات تدعم ذاكرة لغاية 16 جيجا بايت وبعضها يدعم ذاكرة لغاية 256 جيجا بايت ، وهذا القرار يحدد مدى امكانية تطويرك لحاسوبك دون الحاجة لشراء حاسوب جديد .

وهنا مثال لمعالج على صفحة انتل

سرعة المعالج : 4 GHz
عدد الأنوية :4 أنوية
الكاش في المعالج : 8 MB
يدعم ذاكرة عشوائية لغاية : 32 GB

هذه كانت اكثر الامور اهمية بالنسبة لنا في صفحة المعالج التي تم عرضها ، هناك بعض الامور الاخرى لا تهمنا وانما تهم مهندسي الكمبيوتر والسيرفرات عند اختيارهم للمعالج.

ثانياً: الذاكرة العشوائية 

عند اختيارك للذاكرة العشوائية يجب ان تكون الذاكرة العشوائية ذات مساحة عالية ، فكلما زادت المساحة كان اداء الحاسوب افضل ، ولكن زيادة المساحة بحجم معقول ، فمثلاً  يفضل ان تكون ذاكرة الحاسوب الشخصي ما بين 8 الى 16 جيجا رام ، ويفضل ان تكون من طراز DDR 3 او DDR  4  والفرق بين النوعين هو سرعة نقل البيانات فسرعة DDR 4 اسرع بكثير من DDR 3 فليس حجم الرام يلعب دور فقط  ل ايضاً سرعتها  امر مهم يجب الانتباه له.

ثالثاً: القرص الصلب 

حسناً القرص الصلب هو القرص الذي تود تخزين البيانات عليه ، اذا كنت تريد قرص صلب بحجم كبير وسعر رخيص فقد تلجأ الى نوع HDD من نوع SATA 3 فهو مناسب من حيث السعر والأداء ،  اما اذا كنت تريد اداء وسرعة فائقة في القرص الصلب فعليك بشراء اقراص SSD فهي تفوق بسرعتها القرص العادي مئات المرات ، ولكنها غالية الثمن .

في حال قمت باختيار مكونات جهازك فيجب ان تتوافق كلها مع بعضها البعض ، فلو احسنت في اختيار المعالج والقرص الصلب ، ولكن لم تحسن الاختيار في الذاكرة العشوائية وسرعتها ، فلن تحصل على اداء ممتاز ولن تتمتع بمزايا القرص الصلب والمعالج الحقيقية .

لا تنسى ان تختار لوحة ام motherboard  مناسبة لسرعة النقل التي اخترتها ، وايضاً مزود طاقة عالي الاداء.