كل مدير موقع سوف يصل الى حيرة  هل يكون موقعه مع البادئة www ام بدونها على سبيل المثال www.yoursite.com أم yoursite.com ومن خلال هذه التدوينة سوف نخبركم بالخيار الأفضل.

yoursite.com : يسمى بالانجليزية النطاق العاري Naked Domain

طبعاً الجواب بانه يوصى بأن يكون موقعك  مع www فاغلب المواقع الكبرى تعتمد www في مواقعها مثل جوجل والفيس بوك، وهذا شيء كافي لكي نعتمد فلسفة جوجل في روابط مواقعنا، فجوجل هي ام شبكة الإنترنت.

لكن لماذا يجب اعتماد www في النطاق الخاص بك ؟

أولاً: تمكين البحث بدقة في موقعك، فلو كان لموقعك نطاقات فرعية مثلاً school.yoursite.com فعند بحث احدهم في جوجل في موقع مخصص ويدخل لمحرك البحث الأمر site:yoursite.com فان المحرك سوف يبحث بالموقع وبكافة النطاقات الفرعية ومنها school.yoursite.com  ولكن في حال كنت قد وضعت www في نطاقك  فان البحث يكون متاح في نطاقك الاساسي عن طريق كتابة site:www.yousite.com فلن يشمل البحث هكذا النطاق الفرعي الاخر school.yoursite.com أو اي نطاقات اخرى، اذا وجود www سوف يساعد زوار موقعك في البحث بالموقع الاساسي دون النطاقات الفرعية الاخرى التابعة له اذا حددوا النطاق في خيارات البحث المتقدم في جوجل.

ثانياً: بعض الخدمات التقنية المرتبطة في شركات الاستضافة مثل CloudFlare مثلاً تتطلب ان يكون نطاقك يبدأ بـ www لكي يتم تفعيل الخدمة من استضافتك دون الحاجة الى تعديل سجلات DNS لدى الشركة التي قامت بتسجيل النطاق.


في الختام نحن نوصي بان تضع في موقعك www ولا تجعل النطاق عاري بدونها واذا استخدمتها اجعل النطاق العاري يحول اليها اي عندما يطلب الزائر yoursite.com ان يتم تحويله تلقائياً الى www.yoursite.com 
مهم جداً : يجب عدم اعتماد الموقع مع وبدون www في آن لان ذلك سوف يجعل لكل محتوى على موقعك رابطين بل يجب عمل تحويل تلقائي من الموقع في حال كان بدون www الى الموقع مع www باستخدام التحويل التلقائي الدائم  permanent redirect 301 فهذا شرط مهم من شروط SEO