من السهل شراء المنتجات عبر شبكة الانترنت وانت تقيم في مناطق الضفة الغربية أو قطاع غزة، ويتم ذلك بسهولة ويسر تام، فانا اكتب لكم هذه المعلومات بعد اكثر من 5 عمليات شراء ناجة خلال الاشهر القليلة الماضية.

لماذا الشراء من شبكة الانترنت ومن المواقع الصينية او الامريكية او غيرها ؟

ببساطة انت ستحصل على خيارات اكثر في السلع، وستوفر الكثير الكثير من المال، فانت سوف تتخطى بائع التجزئة وبائع الجملة والمستورد ايضاً، فكل الارباح التي يجنيها الثلاثة المذكورين منك اثناء شرائك سلعة من السوق المحلي سوف تتلاشي بشكل تام، فانت ستشتري تقريباً بنفس السعر الذي يحصل عليه المستوردين من الصين وغيرها من الدول.

كيف تتم عملية الشراء من شبكة الانترنت ؟

أولاً: اختيار السلعة المناسبة لك، وقراءة تعليقات المشترين واراءهم حول السلعة.

ثانياً: العنوان فعند شرائك لاي سلعة يجب ان تختار الدولة Israel وليس Palestine لان ذلك سيشكل فرق كبيراً في تكاليف سعر الشحن للسلعة، فاذا اخترت اسرائيل الشحن سيكون مجاناً او بسعر رمزي، اذا اخترت فلسطين قد تصل تكاليف الشحن الى عشرات او مئات الدولارات، بعد ذلك قم بادخال المدينة باللغة الانجليزية فانا في جنين ادخل Jenin وفي العنوان address 1 ادخل رقم البناية ان وجد (يكون على اللوحة الزرقاء على باب منزلك ) ، ثم اسم الشارع ، اما في العنوان الثانوي address 2 فتدخل به اسم البناية ان كان لها اسم او بالقرب من"..." اذا كانت بالقرب من معلم مشهور في المنطقة، لكن المهم بالدرجة الاولى الدولة اسرائيل ثم المدينة جنين. وبعد ذلك سيطلب منك ادخال الرمز البريدي ويمكنك الحصول على الرمز البريدي لمنطقتك ZIP code من خلال الموقع الرسمي للبريد الفلسطيني، ويأتي اخيراً الجزء الاهم في عملية العنونة وهو ادخال رقم هاتفك الجوال بشكل صحيح لكي يقوم مكتب البريد بالتواصل معك لتسليمك الطرد الخاص بك في حال لم يستطع الوصول الى عنوانك بشكل دقيق.
الملخص : ( الدولة + المدينة + الهاتف ) هي اهم ثلاثة عناصر في عملية العنونة وما دونها يعد ثانوي.

ثالثاً: اتمام عملية الدفع، بعد ادخال المعلومات المذكورة هناك عملية لاحقة تسمى CheckOut وهي عملية الدفع الإلكتروني لثمن السلعة او السلع الموجودة لديك في سلة التسوق، وتتم عملية الدفع من خلال بطاقة ائتمان (مسبقة الدفع، أي يمكنك شحنها مسبقاً ومنفصلة عن رصيد حسابك البنكي) يمكنك الحصول عليها بسهولة من خلال أي بنك من البنوك العاملة في فلسطين واسمها Internet Shopping Card في البنك العربي أو Cash Card في بنك فلسطين ويفضل ان تطلب البطاقة من البنك العربي او بنك فلسطين.

رابعاً: تتبع الطرد الخاص بعملية الشراء التي قمت بها، فالموقع الذي تقوم بالشراء منه خلال بضع ساعات سيقوم بشحن الطرد الخاص بك والذي يحتوي على السلع التي قمت بشرائها، وعند ذلك سوف يزودك برمز للتبع لكي تبقى على اطلاع اين اصبحت منتجاتك في أي مكان وكيف تتحرك، وقد يظهر لديك انها وصلت مكتب البريد المحلي في مدينتك فعند ذلك لا داعي لانتظار البريد لكي يرسل لك الطرد ، بل يمكنك انت الذهاب الى مكتب البريد والاستفسار عن طردك واستلامه.

العملية سهلة جداً وستوفر الكثير من المال، ستعطيك خيارات اكثر، لن تحتاج الى الذهاب الى الاسواق ومقارعة اصحاب المحال التجارية، فكافة السلع متوفرة 

يمكنكم الشراء من اغلب المواقع عدا ebay فهو يقوم بمعالجة الدفعات الخاصة به من خلال paypal و هذه الاخيرة لا تدعم دولة فلسطين للاسف ولا بطاقات دولة فلسطين ، وهذا ما يجعل الشراء من ebay صعب لحاملي بطاقات الائتمان الفلسطينية .

بعض المواقع التي تم التسوق منها وتجربتها :
www.aliexpress.com
www.tbdress.com
www.dx.com

ملاحظة هامة: وصول بعض السلع قد يتسغرق حوالي شهر ونصف او شهرين من بعد اتمام عملية الشراء، بعض السلع ربما تخضع للجمارك وبالاخص السلع الإلكترونية وهو امر نادر الحدوث، مكتب البريد وظيفته تسليمك الطرد الخاص بك ولا يطالبك باي تكاليف او اتعاب على ذلك.
ملاحظة هامة: حركة البريد إلى قطاع غزة غير مستقرة طوال الوقت، قد يتم عمل حظر من وقت لآخر او عمليات تاخير طويلة غير مبررة وذلك نتيجة الحصار القائم على القطاع، لذلك اذا كنت من سكان قطاع غزة فعليك متابعة اخبار البريد واي تطورات قد تطرأ على حركته.
ملاحظة هامة: لا تقم بطلب السلع ايصال السلع عن طريق شركات الشحن الخاصة مثل اراميكس Aramex أو DHL الا في الضرورة القصوى وذلك لان الطرود الواردة من خلال هذه الشركات تخضع في الغالب للرسوم الجمركية، لذلك عليك اختيار البريد الحكومي المجاني دائماً.

هل تود شراء منتجات الان من موقع علي اكسبرس، اذا انصحك بقراءة هذا المقال: كل ما تريد معرفته عن موقع علي اكسبرس Aliexpress