خاصية جودة الخدمة QoS وهي اختصار لعبارة Quality of service في اللغة الإنجليزية ولكن ماذا تقدم هذه الخاصية وكيف يمكن الإستفادة منها اثناء استخدام شبكة الإنترنت، كل ذلك سوف تجده في هذا الموضوع الخاص بشرح QoS ليكون لديك صورة شبه كاملة ووافية عن هذه الخاصية.

الحاجة إلى QoS

من الشائع في مكان العمل أو في المنزل أن جهاز راوتر الإنترنت يتيح اتصال وصبيب الإنترنت لعدد من الأجهزة سواء اجهزة حاسوب أو اجهزة هواتف ذكية وما إلى ذلك من أجهزة اخرى تكون متصلة بنفس الراوتر، وعند اتصال عدد كبير من الأجهزة على نفس راوتر الإنترنت فان ذلك يؤدي إلى انشغاله وصبيب الإنترنت يوزع على كافة الأجهزة بشكل أو بآخر مما يشكل ضعف في الإنترنت على حاسبك الشخصي أو على هاتفك الذكي وذلك لكثرة المتصلين على نفس الراوتر من أهل بيتك أو من زملائك في العمل وانت قد تحتاج أغلب سرعة صبيب الإنترنت للقيام باعمال مهمة وضرورية، ولذلك تم ايجاد خاصية QoS لكي تقوم بالسماح لك باعطاء أولوية لجهاز معين أو لتطبيق معين أو للعبة معينة باستخدام الحصة الأكبر من صبيب الإنترنت المتوفر على الراوتر مقارنة مع الأجهزة أو التطبيقات الأخرى المتصلة بالانترنت على نفس الراوتر.

ما هي QoS

هي خاصية موجودة في أغلب أجهزة راوتر الإنترنت مهمتها التحكم في توزيع صبيب الإنترنت باتجاه معين بناء على قواعد وقوانين يقوم بوضعها الشخص الذي يضبط اعدادات الراوتر، فيمكنه اعطاء اولوية وافضلية صبيب الإنترنت لجهاز معين أو لخدمة معينة أو لتطبيق معين على باقي الأجهزة أو التطبيقات أو الخدمات المتصلة بنفس الراوتر.

أمثلة على  QoS

  • على مستوى الإيثرنت Ethernet اعطاء اولوية صبيب الإنترنت لمدخل LAN1 على بقية المداخل الأخرى المتصلة بالراوتر وهي LAN2 و LAN3 و LAN4 وحتى على الأجهزة المتصلة من خلال Wi-Fi
  • على مستوى بروتوكول الإتصال ومثال ذلك UDP أو TCP فيمكن اعطاء اولوية لبرتوكول TCP على البروتوكول الآخر UDP.
  • على مستوى جهاز معين من خلال MAC Address أو IP Address فيمكن اعطاء اولوية صبيب الإنترنت لجهازك الشخصي على بقية الأجهزة المتصلة بالراوتر.
  • على مستوى تطبيق معينن كاعطاء اولوية صبيب الشبكة للعبة Counter Strike على بقية الخدمات والتطبيقات التي يتم استخدامها على الراوتر.
  • على مستوى المنفذ Port كإعطاء منفذ تصفح المواقع HTTP الذي يعمل على المنفذ 80 الأولوية في صبيب الشبكة على بقية المنافذ الأخرى.

أفضل الممارسات على QoS

بعض راوترات الإنترنت تحمل خاصية اسمها WMM وهي اختصار Wi-Fi Multimedia ومجرد تفعيل هذه الخاصية فانها تتيح عمل QoS على مستوى أربعة اقسام مختلفة بشكلة تلقائي وذكي وهي كالتالي:
  • الصوت Voice: يأخذ المرتبة الأولى أي أعلى اولية على شبكة Wi-Fi وبذلك فان حزم مكالمات الصوت عبر تطبيقات المحادثة وغيرها سوف تأخد أعلى اولوية على بقية الحزم الأخرى عبر الشبكة اللاسلكية.
  • الفيديو Video: أي ان الحزم الخاصة بنقل الفيديو سوف تأخذ المرتبة الثانية في اولوية نقل الحزم عبر الشبكة اللاسلكية.
  • أفضل مجهود Best effort: وهي تاتي بالمرتبة الثالثة وتمثل بقية انواع البيانات التي لم يتم تحديد ترتيب اولوية نقل حزمها من خلال الشبكة اللاسلكية.
  • الخلفية Background: وهي تاتي بالمرتبة الرابعة والأخيرة في اولوية نقل الحزم وتمثل تحميل الملفات واوامر الطباعة وغيرها من البيانات التي لن تعاني من ارتفاع سرعة استجابة نقل الحزم.
خاصية WMM تساعد ايضأً في توفير استهلاك الطاقة لبعض الأجهزة المتصلة بالراوتر مثل اجهزة الهواتف الذكية أو الكمبيوتر اللوحي وذلك يعني عمر اطول للبطارية.
ملاحظة خاصية QoS لا تقوم بتسريع الإنترنت من المصدر وانما تقوم بتنظيم عمل الأجهزة والتطبيقات المتصلة على راوتر الإنترنت الخاص بك مما يتيح سرعة انترنت افضل لأحد الأجهزة أو التطبيقات بناء على رغبتك وإعدادك للرواتر.
02-04-2018 15:16   196