ما دفعني إلى كتابة هذا المقال هو جشع واستغلال الباعة في هذا المجال لجهل المستهلك في اشكال العطور وكيف يؤثر شكل العطر على سعره .

العطر مهما كان فان رائحته زكية ، وهنا سوف نتحدث عن اشكال العطور وليس انواعها ، فلو اخدنا عطر معين مثلاً عطر نسائي من نوع " ليدي مليون " فهذا النوع له على الاقل ثلاثة اشكال مختلفة في سوق العطور  ويجب علينا ان نميزها لانها تتعلق بالسعر .

اشكال العطور

الشكل الاول : Eau de Cologne وهو اخف انواع العطور ويعرف لدينا باسم الكولونيا وهذا ارخصها ثمناً ولا تدوم رائحته كثيراً وتصل نسبة تركيزه لغاية 7% من جوهر العطر .

الشكل الثاني  : Eau de toilette  "ادي تواليت" وهو يأتي في المرتبة الثانية  ورخيص الثمن نوعاً ما  وتبلغ نسبة تركيزه الى 10% من جوهر رائحة العطر .

الشكل الثالث  : Eau de parfum "ادي بيرفيوم " وهو شكل العطر المناسب والمرضي للجميع لان نسبة تركيزه تصل الى 20% من جوهر رائحة العطر .

الشكل الاخير : perfume extract " بيرفويم اكستاركت " وهو شكل العطر الاغلى ثمناً والذي تصل نسبة تركيزه الى 40% من جوهر رائحة العطر .

وينصح دائماً بشراء العطر من الشكل الثالث "Eau de parfum "  فهو مقبول الثمن وتركيزه عالي بالاضافة لذلك رائحته تدوم لفترة طويلة .

لذلك انت الان تعلم انك قد تشتري زجاجة عطر من نوع " ليدي مليون " بتكلفة 30 دولار  او 70 دولار  او حتى 100 دولار وذلك لان شكل العطر يكون مختلف تماماً ، وعندما تجد زجاجة عطر بسعر مغري تأكد انها ربما تكون " Eau de toilette " منخفض التركيز والذي لا تدوم رائحته طويلاً فالمروجين عبر شبكة الانترنت وحتى في المحلات التجارية يزودونك بعطور  " Eau de toilette " احياناً بسعر  "Eau de parfum " وذلك نتيجة لجهلك في فهم اشكال العطر ، فهذه الأشكال تكون مكتوبة في اسفل زجاجة العطر تحدث فرقاً في الثمن والجودة فانتبه لها دائماً .

اذا بعد الان لن تقع ضحية جشع التجار،  ولن تتشجع لشراء العطر بثمن رخيص لانك تعلم انه  وفي كلا الحالتين هناك فخ ربما تقع به .