في حياتنا اليومية نشهد تطور هائل في قطاع تكنولوجيا المعلومات وينعكس هذا التطور على الكثير من المنتجات والخدمات التي نستخدمها في حياتنا ولا نستطيع ان نستغني عنها حتى لبضع دقائق ولذلك يجب علينا ان نكون على اطلاع دائم على جديد هذه التكنولوجيا، واليوم سوف نتعرف على شبكة Wi-Fi  من طراز 5 GHz، وما الذي يميز هذه الشبكة عن الشبكة السابقة 2.4  GHz.

الفرق الاساسي بين هذين الجيلين من الواي فاي يتمحور حول ( السرعة ) و ( التغطية ) و ( نسبة التشويش )، فان سرعة اتصال شبكة 5 جيجا هرتز اسرع بكثير من سرعة اتصال 2.4، اما من حيث نسبة التداخل والتشويش فان الشبكة 5 جيجا هرتز اقل عرضة للتداخل والتشويش على عكس الشبكة 2.4 جيجا هرتز والتي تكون اكثر عرضة للتداخل والتشويش، اما من حيث التغطية فان الافضلية للشبكة 2.4 جيجا هرتز والتي تصل الى مسافة اكبر من تغطية الشبكة 5 جيجا هرتز.

هل يجب علي أن أستخدم الشبكة 5 GHz؟

حسناً اذا كنت تريد الاستفادة من سرعة اتصالك بالشكل الامثل فانه يجب عليك استخدام 5 جيجا هرتز فهي تقدم لك سرعة في نقل البيانات بالاضافة الى انخفاض نسبة التشويش والتداخل مع الشبكات الأخرى، لكن اذا كنت تريد ايصال الاشارة الى مسافة بعيدة نوعاً ما فيجب عليك استخدام شبكة التردد 2.4 جيجا هرتز او شراء مقوي اشارة للشبكة 5 جيجا هرتز.


ايضاً يجب عليك التأكد بان كافة اجهزتك تدعم الشبكة 5 جيجا هرتز، فان بعض الاجهزة القديمة نسبياً مثل الكمبيوتر المحمول وبعض الهواتف الذكية لا تدعم الاتصال على تردد 5 جيجا هرتز وبهذه الحالة فانت مضطر ان تبقى على النطاق الترددي القديم 2.4 جيجا هرتز.

اجهزة راوتر تدعم الترددين: هناك اجهزة راوتر حديثة تدعم العمل بترددين، أي ان جهاز الراوتر الخاص بك سوف يكون لديه الامكانية بالبث على شبكة 2.4GHz و 5GHz  بنفس الوقت، وسيكون هناك شبكتين لاسلكيتين في منزلك من خلال راوتر واحد.