معلومة هامة جداً لكل من يملك رواتر وخصوصاً في الاماكن العامة او المطاعم والمقاهي أو اي مكان مزدحم بالزوار الخ.
سأتحدث باختصار عن شيء في رواتر الانترنت الدي اس ال
الشيء الهام جداً الذي سيكون محور حديثي وسيكون حديث بسيط ومفيد للجميع ان شاء الله هو : Lease Time ومرتبط تماماً ب DHCP وهو المسؤول عن توزيع الايبهات للأجهزة المتصلة تلقائياً بالراوتر

شرح Lease Time

حسناً ما فائدة هذا الخيار في الرواتر ولماذا اتحدث عن اهميته،  لسبب بسيط جداً ان جميع من لديهم شبكات انترنت في اماكن عامة يعانون من عدم مقدرة زوارهم من الدخول لشبكة الانترنت والحصول على IP address وذلك بسبب Lease Time او بالعربية مدة الإيجارهي خاصية تتحكم بمدى الوقت لحجز IP للزائر او الشخص الذي يقوم بالاتصال بالراوتر بحيث لا يستطيع احد آخر الاستفادة منه في فترة الحجز وهي Lease Time.

مثلاً لدينا شبكة مدى ارقام الاي بي الخاصة بها من 192.168.1.2 الى 192.168.1.254 حسناً اذا كما نرى هناك 254 جهاز متاح لها ان تتصل على هذا الرواتر، وعندما يقوم اي جهاز بالدخول للراوتر لاول مرة فمتاح له ان يقوم بحجز رقمه حسب lease time لمدة يوم كامل اي 24 ساعة، وهذا يعني انه اي شخص يدخل الشبكة يحجز له رقم اي بي خاص به لمدة اربعة وعشرون ساعة حتى لو دخل مثلاً المقهى لمدة عشر دقائق فهو حجز رقم اي بي لمدة 24 ساعة.
ففي مثل هذه الحالة لو دحل المقهى 254 زبون وقاموا بالاتصال بالانترنت ذلك اليوم فلن يستطيع الزبائن الاخرين الاتصال بالانترنت لو كان ال 254 زبون الذين دخلوا من الصباح الباكر قد غادروا بعد ساعة واحدة من دخولهم المقهى، فهم لا زال محجوز لهم ارقام اي بي في الراوتر لان مدة الحجز كانت 24 ساعة وينتظر الراوتر لمدة 24 ساعة حتى يسمح لزبون جديد باستخدام نفس الرقم مرة اخرى.

حسناً فما بالكم بعض الراوترات تكون مضبوطة على 50 اي بي يعني المجال من 192.168.1.2 الى 192.168.1.50 ويكون lease time لمدة اسبوع للاي بي الواحد  فلن يكون الانترنت متاح الا لخمسين زبون في الاسبوع فقط.

ولن يستطيع انذاك سوا خمسون شخص ان يقوموا بالاتصال بالشبكة والشخص رقم 51 لن يستطيع حجز اي بي جديد له، سيبقى يشاهد رسالة obtaining ip address دون ان يستطيع الإتصال بخدمة الإنترنت.

حسناً البعض يقول نضع ارقام اي بي كبيرة جداً بدلا من 255 أقول لهم للاسف الشبكة لا تسمح باكثر من هكذا رقم.

هل هذه مشكلة في المنزل او في العمل ؟
بالتأكيد لا لان عدد اجهزة الكمبيوتر التي ستتصل على الشبكة والجوالات قليلة جداً قد لا تتجاوز العشرة فلن تحتاج لتغير lease time
اما في المقهى والاماكن التي يكون عليها طلب كثير للانترنت فيجب علينا تخفيض lease time الى اقل قيمة متاحة وهي نصف ساعة وبعض الراترات تتيح قيمة اقل من نصف ساعة.

اين لمست انا المشكلة واحسست بوجودها ؟
في ازمة العيد دخلت بعض المقاهي والمطاعم ولم يتمكن هاتفي النقال من الحصول على رقم اي بي، لانه اكثر من 255 شخص دخلوا المقهى قبلي وحجزوا ارقام ايبي لمدة 24 ساعة او حتى اسبوع ربما حسب اعداد الرواتر والذي بالعادة لا ينتبه اليه اصحاب الاماكن العامة او من يقوموا بعملية توصيل الانترنت لهذه الاماكن.

اذا في المحصلة النهائية في الاماكن ذات الازدحام والتي يدخلها اناس كثيرون، يجب ان يكون ال lease time اقل قيمة ممكنة وان لا يتجاوز النصف ساعة.
ويجب فتح DHCP من الرقم 2 الى 254
تجدون الاعداد في الراوتر الخاص بكم
Lan == > DHCP ==> Lease Time
اتمنى ان المعلومات كانت مفيدة لكم
30-05-2015 15:59   2,140