السعرات الحرارية هي مقياس كمية الطاقة الموجودة في الغذاء الذي يتناوله الإنسان، ومن خلال معرفة كمية الطاقة في الغذاء فانه يمكننا عمل توزان بين ما تحتاجه اجسامنا من طاقة ( سعرات حرارية ) وبين ما نتناوله من طاقة ( سعرات حرارية ) لكي تبقى اجسامنا صحية وسليمة.

تختلف كميات السعرات الحرارية التي يحتاجها الانسان من شخص لاخر، وذلك حسب العمر و الجنس و النشاطات اليومية التي يقوم بها الشخص وطبيعة العمل الذي يعمله، فشخص يقوم بعمله طوال اليوم على جهاز الحاسوب ( موظف بنك مثلاً ) يستهلك طاقة اقل بكثير من شخص يعمل في العراء ( عامل بناء مثلاً ).

كمية السعرات الحرارية في الأغذية

كافة الاغذية تحمل ملصقات يكون مدون عليها كمية الطاقة ( السعرات الحرارية ) الموجودة فيها، لكي يستطيع الشخص تحديد حاجته من هذه الاغذية والكمية التي يمكنه تناولها في حال كان يقوم بحمية غذائية، يمكنك ايضاً الاطلاع على جدول السعرات الحرارية الخاص بالاغذية التي قد لا تحمل ملصقات مثل الخضار والفواكه وغيرها.

فقدان الوزن

 يجب عليك معرفة حاجة جسمك من السعرات الحرارية وتناول كميات اقل من حاجة جسمك على فترة طويلة لكي تنقص وزنك، لان تناول كمية سعرات حرارية أكثر من حاجة جسمك ستجعله يحول الكميات الزائدة الى دهون.

الكثير من البالغين يتناولون سعرات حرارية أكثر من حاجتهم اليومية وهذا ما يتسبب لهم بالسمنة والتي تعرضهم لخطر الاصابة بالعديد من الأمراض مثل الضغط والسكري وامراض القلب.

زيادة الوزن 

على العكس من  فقدان الوزن فبعض الاشخاص يطمحون الى زيادة وزنهم وذلك يتم عن طريق تناول كميات اكثر من حاجة اجسامهم من السعرات الحرارية.


توازن الجسم

في حال وصلت الى وزنك المثالي واردت تثبيت هذا الوزن فعليك تناول سعرات حرارية حسب حاجة جسمك للقيام بعملياته الحيوية ونشاطاته اليومية بشكل سليم.

يمكنك معرفة اذا ما كان وزنك مناسب أم لا عن طريق قياس مؤشر كتلة الجسم BMI